المصدر: الخليج

تشكّل مبادرة «مليون مبرمج عربي»، التي أطلقتها «مؤسسة دبي للمستقبل» بدعم من مؤسسة «حسين سجواني – داماك الخيرية»، حافزاً مهماً لتوفير ملايين فرص عمل جديدة في مجالات البرمجيات وتطبيقات الهواتف الذكية وتطوير المواقع الإلكترونية من ضمن حوالي 80 مليون فرصة عمل جديدة متوقّع توفرها عام 2020 وفق تقرير سابق لشركة برايس واترهاوس كوبر (PWC).

ويسهم تطوير مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في توفير زخم قوي للاقتصادات الإقليمية من خلال مساعدتها على تعزيز مستويات الإنتاجية، إلى جانب استقطاب مليارات الدولارات من الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال العقد المقبل.
وقال حسين سجواني، رئيس مجلس إدارة شركة «داماك العقارية»: «لا شك أن مبادرة «مليون مبرمج عربي»، التي تم إطلاقها في نهاية شهر أكتوبر الماضي، ستسهم في تمكين مليون مواطن عربي من اكتساب المهارات والخبرات الفنية التي تطلبها الوظائف في المستقبل، كما ستتيح للمنطقة فرصة الاضطلاع بدور ريادي في ابتكار واعتماد تقنيات جديدة بالتزامن مع دخولنا عصر الثورة الصناعية الرابعة. ويشكل نجاح المبادرة في جذب أكثر من نصف مليون طلب للمشاركة خلال الأسابيع الأولى من إطلاقها، ومن أكثر من 22 دولة، دليلاً ساطعاً على التأثير الواسع الذي أحدثته في المجتمعات العربية، ويبرهن على مدى التعطش للمعرفة واكتساب المهارات بين فئاتها الشابة».
ونوّهت الدراسات الأكاديمية للأسواق بالعلاقة الوثيقة بين تطوير مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من جهة، والاستثمارات الأجنبية المباشرة من جهة ثانية. ففي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ستساعد مبادرات مثل مبادرة «مليون مبرمج عربي» على تعزيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة بطرق مختلفة.